طفلي عمره سنة ونصف ولا يتكلم إلا بكلمة واحدة.. فما السن الطبيعي للكلام

طفلي عمره عام ونصف ولا يتكلم سوى باسم واحد، فمتى أعرضه على الطبيب؟
.....................................................................................................................................................................
سم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Hifa elamin حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فالطفل في عمر عام ونصف، لا يتوقع منه أن يتكلم كلمات كثيرة، في أحسن الظروف قد يستطيع الطفل أن يقول كلمتين أو ثلاثا (بابا، ماما) وما شاكل ذلك، المهم أن يكون الطفل متفاعلاً وجدانيًا، بمعنى أن الطفل ينشرح ويبتهج ويبتسم حين يبادله الآخرون هذه التفاعلات، وأن الطفل جيد الانتباه وجيد السمع، هذا أمر مهم جدًّا، هذه هي الأمور التي دائمًا ننصح بها، فكثير من الأطفال يتم تجاهل السمع لديهم، وهذا قد يؤدي إلى مشكلة في الكلام والنطق في وقت متأخر.

في نظري أن طفلك طفل طبيعي، فقط عليك أن تجعليه يتفاعل أكثر مع الأطفال الآخرين، وأن يُساند بالألعاب وأن تكثروا الكلام معه، وهذا هو المطلوب وليس أكثر من ذلك.

لا يتطلب الأمر العرض على الطبيب، فنحن نقول أن الطفل إذا لم يتكلم في عمر الثلاث سنوات هنا ربما يكون فيه إشكال، وبعض الأطفال لا ننزعج أبدًا لتطور اللغة عندهم إلا بعد أن يبلغوا سن الخامسة، ويقال أن عالم الذرة المشهور (ألبرت أينشتاين) لم يتكلم إلا بعد أن بلغ عمره خمس سنوات، وحين سُئل لماذا كنت لا تتكلم؟ قال: أصلاً لا يوجد ما أتكلم عنه في ذاك العمر.

عمومًا أرجو ألا تنزعجي وانتظري حتى عمر ثلاث سنوات، وأنا متفائل جدًّا أن الطفل سوف يتكلم، وأرجو أن تعلمي أن الكلام عند الأولاد دائمًا يتأخر مقارنة مع النطق والكلام لدى البنات، كما أن الميول الأسرية والتأثيرات الوراثية تلعب دورًا أيضًا في السن التي يتكلم فيها الطفل، فنعرف تمامًا أن هناك أسرا توجد فيها فصاحة وسرعة في الكلام ومقدرات تعبيرية، وأسر أخرى قد لا تكون نفس هذه المميزات.

فإذن علينا أن نراعي كل هذه الأشياء، وحقيقة إن طفلك طفل طبيعي، أسأل الله أن يحفظه، وبارك الله فيك وجزاك الله خيرًا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

وبالله التوفيق.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونه طفلي الاستشاريه © 2012 | الى الأعلى | تعريب وتطوير | مدونة الحوار الإسلامي المسيحي