ابنتي العصبيه والتي تؤذي نفسها

بسم الله الرحمن الرحيم

نكفل طفلة منذ كان عمرها 3 أيام, وعمرها الآن 6 سنوات, وقد عاشت بيننا, ونحن نعاملها وهي تعاملنا كأننا أسرتها: أمي كأمها, وأنا كأخيها, وزوج أمي كوالدها, وهي لا تعلم حتى الآن أي شيء عن الحقيقة, والمشكلة أنها في الفترة الأخيرة أصبحت لا تسمع أي كلمة من أي شخص, والعقاب بالضرب لا يأتي بأي نتيجة, وهي عنيدة جدًّا, وأحيانا تظهر منها عبارات غريبة, كالدعاء على أمي التي تعتبرها هي أمها مثلاً: (يا رب يعلو ضغطك, ويا رب كذا وكذا)
وأما زوج والدتي - التي تعتبره أباها - فلا تخافه أبدًا, ويقوم بضربها أحيانًا لعقابها, ولكنها ترفع صوتها عليه, ولا تهتم به.

ماذا نفعل معها؟ فقد جربنا الضرب, وجربنا الحرمان من بعض الأشياء المحببة لها, وقد أصبحت غريبة جدًّا, وهناك أمر آخر فقد راقبتها دون أن تعلم في إحدى المرات عندما كانت غاضبة, ووجدتها تعض يديها والأوردة, وتكلم نفسها, وتقول: ( سأؤذي نفسي)!
هل تحتاج لمتابعة نفسية؟ وهل هي مريضة؟
وكيف نتعامل معها؟

جزاكم الله خيرًا.
......................................................................................................................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد توفيق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

شكرًا لك أولا على كفالة هذه الطفلة, وعلى اهتمامك، وعلى الكتابة إلينا.

إن الكثير من السلوكيات التي ذكرت تكثر عن الأطفال, وبغض النظر عن الكفالة أو التبني، فهذه السلوكيات غير نابعة من حقيقة أنها ليست ابنة أمك وزوجها، فلا نتسرع بإبلاغها بأنها لا تنتمي وراثيًا لكم, وخاصة إن صدر هذا في لحظة من لحظات الغضب والانفعال، فإن هذا شديد الضرر.

ولا أنصح بإبلاغها في هذه المرحلة العمرية، وإنما تنتظرون حتى تصبح فوق العشر سنوات, وربما أكبر من هذا 15 مثلًا، فعندها يمكنها تفهم هذا الأمر بالرغم من صعوبته.

عليكم أن تحسنوا توجيهها وتربيتها كأي طفل آخر عن طريق الحزم، والحزم لا يعني العنف أو الضرب، وإنما الجدية والتمسك في وضع الحدود والضوابط والالتزام بها، كقواعد النوم والأدب, ومراعاة مشاعر الآخرين.

وأنصح بدراسة كتاب عام عن تربية الأولاد، وبصرف النظر كليًا عن أنها طفلة مكفولة.

أعانكم الله، وأحسن أجركم وثوابكم، جميعًا.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونه طفلي الاستشاريه © 2012 | الى الأعلى | تعريب وتطوير | مدونة الحوار الإسلامي المسيحي