اخي لا يدخل الحمام لوحده

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أنا أخ لطفل، وقد أحببت أن أتصل بكم لكي - بحول الله تعالى - تساعدوني، فأمي قلقة عليه كثيرا.

المهم هو أن عمره خمس سنوات وأربعة أشهر، ومؤخرا دخل المدرسة ولم يتعدى فترة دخوله أسبوعين، مع العلم أنه سريع الحفظ كقراءة سورة الفاتحة أو أي شيء آخر، وحفظ الأرقام حتى العشرة حسب مستواه، لكن عندما يذهب للمدرسة لا يتكلم ولا يخرج أشياءه من المحفظة حتى تأتي المعلمة لمساعدته، فهو لا يعرف شيئا، فهو مندهش بالعالم الخارجي؛ لأنه يبقى في المنزل كثيرا ولا يخرج، ولذا كل مرة يخرج لحديقة الحيوانات أو أي شيء فيندهش.

وفي حالة أخرى لما يكتب الحروف يده ترتجف، وثقيل في الكتابة، مع العلم أنه يعرف الحروف كلها، أي يخاف من القلم والورقة، وبعض المرات مثلا في المساء يكتب الأرقام، وفي الليل ينساها كلها، لا يثق في نفسه في استخدامها.

فأرجو أن تقودونني إلى طريق الحل، وكيف أدخل الثقة في نفسه ولا يخاف من أي شيء؟
وجزاكم الله خيرا!
......................................................................................................................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ salma حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شكرا لك على الكتابة إلينا.

كي يجف الطفل ويتعلم مهارة الدخول للحمام، فلابد له من أمرين:

الأول: هو نضجه الفيسيولوجي، بحيث تنمو الأعصاب التي تتصل بالمثانة والشرج، من أجل أن يستطيع التحكم بهما.

والثاني: هو التدريب، والذي تحاولين القيام به.

ولابد من توفر الأمرين معا من أجل تعلم هذا السلوك.

وبعض الأطفال الذين هم في عمر طفلك أكثر بقليل من الثانية، قد لا يكون قد تحقق عنده الأمر الأول من النمو العضوي الفيسيولوجي، حيث أن هناك اختلافا كبيرا بين الأطفال، وهذا لا يمنع طبعا من متابعة التدريب، ولكن مع كثير من الهدوء والصبر، وذلك بسبب:

أولا: أن الأمر ليس بعد تحت سيطرته.

الثاني: أن قلة الصبر والعصبية على الطفل يمكن أن تؤخر الجفاف والسيطرة على المثانة والشرج، وقد يؤدي لحالة طويلة من التبول اللاإرادي.

فإذا استمري في عرضه على الحمام في أوقات منتظمة، كل ساعتين مثلا، وبشيء من الهدوء والصبر، ستجدينه وخلال فترة قريبة أنه أصبح جافا، وكامل السيطرة على نفسه ومخارجه.

وفقك الله، وحفظ طفلك من أي سوء.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
مدونه طفلي الاستشاريه © 2012 | الى الأعلى | تعريب وتطوير | مدونة الحوار الإسلامي المسيحي